معلومات الؤلف

  • الصفة: فيزيائي ورياضي وفيلسوف فرنسي
  • الجنسية:
  • تاريخ الميلاد:
  • تاريخ الوفاة:
  • عدد الإقتباسات: 38

السيرة الذاتية

بليز باسكال “Blaise Pascal”؛ (19 يونيو 1623 – 19 أغسطس 1662)، فيزيائي ورياضي وفيلسوف فرنسي اشتهر بتجاربه على السوائل في مجال الفيزياء، وبأعماله الخاصة بنظرية الاحتمالات في الرياضيات هو من اخترع الآلة الحاسبة. استطاع باسكال أن يسهم في إيجاد أسلوب جديد في النثر الفرنسي بمجموعته الرسائل الريفية. أدَّت أعمال باسكال المهمة في مجال ضغط السوائل إلى إيجاد المبدأ المسمى قانون باسكال، الذي ظهر خلال الخمسينيات من القرن السابع عشر الميلادي. وينص هذا المبدأ على أن السوائل الموجودة في الأوعية المغلقة تنقل الضغوط الواقعة عليها من جهة معينة بشكل متساوي في كافة الجهات، كما يوضح العمليات التي تقوم بها ضاغطات الهواء، والمضخات الفراغية، والرافعات الهيدروليكية، ورافعات السيارات، والمضاغط. ساعدت تجارب باسكال على إثبات أن للهواء وزناً، وأن ضغط الهواء يمكن أن ينتج فراغًا، وبذلك أزال شكوك العلماء في ذلك الوقت في إمكان وجود الفراغ. وخلال الخمسينيات من القرن السابع عشر الميلادي قدم باسكال، وعالم الرياضيات الفرنسي بيير دي فيرمات نظرية الاحتمالات، وناقشا بعض تطبيقاتها. وصمم باسكال عام 1654م تنظيمًا ثلاثيًا من الأرقام يكون فيه كل رقم مساويًا لمجموع الرقمين المجاورين له من جهة اليمين، وعلى جانبه الأيسر في الصف الذي يكون أعلاه مباشرة. ويمكن استخدام هذا التنظيم الذي سمِّي مثلث باسكال في حساب الاحتمالات. انظر: التباديل والتوافيق. واخترع باسكال أيضًا آلة حاسبة تؤدي عمليات الجمع والضرب.

 
<p>مرض الإنسان الطبيعي إيمانه أنه يمتلك الحقيقة.</p>

مرض الإنسان الطبيعي إيمانه أنه يمتلك الحقيقة.

 
<p>العدالة دون قوة عديمة الجدوى، والقوة دون عدالة استبداد.</p>

العدالة دون قوة عديمة الجدوى، والقوة دون عدالة استبداد.

 
<p>لا يرتكب المرء الشر كاملا وببساطة مثلما يرتكبه بناء على عقيدة دينية.</p>

لا يرتكب المرء الشر كاملا وببساطة مثلما يرتكبه بناء على عقيدة دينية.

 
<p>التفكير أقل من اللازم أو أكثر من اللازم عن أمور يجعلنا معاندين ومتعصبين.</p>

التفكير أقل من اللازم أو أكثر من اللازم عن أمور يجعلنا معاندين ومتعصبين.

 
<p>لو كان أنف كليوباترا أقصر لتغير كل ما على سطح الأرض.</p>

لو كان أنف كليوباترا أقصر لتغير كل ما على سطح الأرض.

 
<p>وضوح الأمور الروحية يتطلب منا تبجيل ما فيها من غموض.</p>

وضوح الأمور الروحية يتطلب منا تبجيل ما فيها من غموض.

 
<p>خلق الإنسان بحيث إذا قيل له أن أحمق ما يكفي من المرات فسوف يصدق.</p>

خلق الإنسان بحيث إذا قيل له أن أحمق ما يكفي من المرات فسوف يصدق.

 
<p>الرجال مجانين بالضرورة لدرجة أن كون المرء غير مجنون بعتبر شكل آخر من أشكال الجنون.</p>

الرجال مجانين بالضرورة لدرجة أن كون المرء غير مجنون بعتبر شكل آخر من أشكال الجنون.

 
<p>ليس أكيدا أن كل شيء غير أكيد.</p>

ليس أكيدا أن كل شيء غير أكيد.

 
<p>إننا نجد عيوبا في الكمال نفسه.</p>

إننا نجد عيوبا في الكمال نفسه.

 
<p>لا يمكنني تخيل إنسان دون تفكير، فهو سيكون أقرب إلى حجر أو حيوان.</p>

لا يمكنني تخيل إنسان دون تفكير، فهو سيكون أقرب إلى حجر أو حيوان.

 
<p>للقلب أسبابه التي لا يدري بها المنطق.</p>

للقلب أسبابه التي لا يدري بها المنطق.

 
<p>كل استدلالاتنا تصل في النهاية إلى الاستسلام للعاطفة.</p>

كل استدلالاتنا تصل في النهاية إلى الاستسلام للعاطفة.

 
<p>لا يوجد ما يتماشى مع المنطق مثل التنصل من المنطق.</p>

لا يوجد ما يتماشى مع المنطق مثل التنصل من المنطق.

 
<p>الحكمة تعود بنا إلى الطفولة.</p>

الحكمة تعود بنا إلى الطفولة.

 
<p>إذا لم يكن الله موجودا لن يخسر المرء شيئا من الإيمان به، ولكنه إذا كان موجودا فسيخسر المرء كل شيء إذا لم يؤمن به.</p>

إذا لم يكن الله موجودا لن يخسر المرء شيئا من الإيمان به، ولكنه إذا كان موجودا فسيخسر المرء كل شيء إذا لم يؤمن به.

 
<p>إذا أردنا ألا تؤذينا العاطفة فعلينا حياة وكأن أمامنا فقط ثماني ساعات لنعيشها.</p>

إذا أردنا ألا تؤذينا العاطفة فعلينا حياة وكأن أمامنا فقط ثماني ساعات لنعيشها.

 
<p>لا يشين المرء الاستسلام للألم، ويشينه الاستسلام للمتعة.</p>

لا يشين المرء الاستسلام للألم، ويشينه الاستسلام للمتعة.

 
<p>الأعمال النبيلة تستحق أقصى تقدير عندما تكون خفية.</p>

الأعمال النبيلة تستحق أقصى تقدير عندما تكون خفية.

 
<p>أمر تافه يعزينا لأن أمرا تافها يحزننا.</p>

أمر تافه يعزينا لأن أمرا تافها يحزننا.

 
<p>كل ما يجعله التقدم مثاليا يفنيه التقدم أيضا.</p>

كل ما يجعله التقدم مثاليا يفنيه التقدم أيضا.

 
<p>دائما ما يخذل المنطق تباين المظاهر.</p>

دائما ما يخذل المنطق تباين المظاهر.

 
<p>من يتبع المنطق وحده يعتبره معظم البشر أحمقا.</p>

من يتبع المنطق وحده يعتبره معظم البشر أحمقا.

 
<p>عندما نقرأ بسرعة أو بطء أكثر من اللازم لا نفهم شيئا.</p>

عندما نقرأ بسرعة أو بطء أكثر من اللازم لا نفهم شيئا.

 
<p>إذا أردت أن يكونوا عنك فكرة جيدة فلا تتحدث.</p>

إذا أردت أن يكونوا عنك فكرة جيدة فلا تتحدث.

 
<p>كلما زادت ثقافة المرء زاد ما يجده من أصالة في الآخرين.</p>

كلما زادت ثقافة المرء زاد ما يجده من أصالة في الآخرين.

 
<p>الفضيلة الحقة تسخر من الفضيلة.</p>

الفضيلة الحقة تسخر من الفضيلة.

 
<p>يوجد في العقيدة ما يكفي من النور لإنارة طريق من يودون الإيمان وما يكفي من الظلال لإغشاء من لا يودون.</p>

يوجد في العقيدة ما يكفي من النور لإنارة طريق من يودون الإيمان وما يكفي من الظلال لإغشاء من لا يودون.

 
<p>العادة طبيعة ثانية تدمر الطبيعة الأولى.</p>

العادة طبيعة ثانية تدمر الطبيعة الأولى.

 
<p>لا يمكن السماح ولو لأكثر البشر عدلا أن يكون حكما على قضيته.</p>

لا يمكن السماح ولو لأكثر البشر عدلا أن يكون حكما على قضيته.