معلومات الؤلف

  • الصفة: روائي مصري
  • الجنسية:مصري
  • تاريخ الميلاد:
  • تاريخ الوفاة:
  • عدد الإقتباسات: 24

السيرة الذاتية

روائي مصري حائز على جائزة نوبل في الأدب. وُلد في 11 ديسمبر 1911، وتوفي في 30 أغسطس 2006. كتب نجيب محفوظ منذ بداية الأربعينيات واستمر حتى 2004. تدور أحداث جميع رواياته في مصر، وتظهر فيها ثيمة متكررة هي الحارة التي تعادل العالم. من أشهر أعماله الثلاثية وأولاد حارتنا التي مُنعت من النشر في مصر منذ صدورها وحتى وقتٍ قريب. بينما يُصنف أدب محفوظ باعتباره أدباً واقعياً، فإن مواضيع وجودية تظهر فيه.محفوظ أكثر أديبٍ عربي حولت أعماله إلى السينما والتلفزيون.
سُمي نجيب محفوظ باسمٍ مركب تقديراً من والده عبد العزيز إبراهيم للطبيب أبوعوف نجيب باشا محفوظ الذي أشرف على ولادته التي كانت متعسرة. بدأ نجيب محفوظ الكتابة في منتصف الثلاثينيات، وكان ينشر قصصه القصيرة في مجلة الرسالة. في 1939، نشر روايته الأولى عبث الأقدار التي تقدم مفهومه عن الواقعية التاريخية. ثم نشر كفاح طيبة ورادوبيس منهياً ثلاثية تاريخية في زمن الفراعنة. وبدءاً من 1945 بدأ نجيب محفوظ خطه الروائي الواقعي الذي حافظ عليه في معظم مسيرته الأدبية برواية القاهرة الجديدة، ثم خان الخليلي وزقاق المدق. جرب محفوظ الواقعية النفسية في رواية السراب، ثم عاد إلى الواقعية الاجتماعية مع بداية ونهاية وثلاثية القاهرة. فيما بعد اتجه محفوظ إلى الرمزية في رواياته الشحاذ، وأولاد حارتنا التي سببت ردود فعلٍ قوية وكانت سبباً في التحريض على محاولة اغتياله. كما اتجه في مرحلة متقدمة من مشواره الأدبي إلى مفاهيم جديدة كالكتابة على حدود الفنتازيا كما في روايته (الحرافيش، ليالي ألف ليلة) وكتابة البوح الصوفي والأحلام كما في عمليه (أصداء السيرة الذاتية، أحلام فترة النقاهة) واللذان اتسما بالتكثيف الشعري وتفجير اللغة والعالم، وتعتبر مؤلّفات محفوظ من ناحية بمثابة مرآة للحياة الاجتماعية والسياسية في مصر، ومن ناحية أخرى يمكن اعتبارها تدويناً معاصراً لهم الوجود الإنساني ووضعية الإنسان في عالم يبدو وكأنه هجر الله أو هجره الله، كما أنها تعكس رؤية المثقّفين على اختلاف ميولهم إلى السلطة. من أعماله : روايات
عبث الأقدار
(حولت إلى مسلسل بعنوان الأقدار بطولة عزت العلايلي واحمد سلامة)
رادوبيس (1943)
كفاح طيبة (1944)
القاهرة الجديدة (1945)
(حُولت إلى فيلم بعنوان القاهرة 30 من بطولة حمدي أحمد وسعاد حسني وأحمد مظهر وعبد المنعم إبراهيم)
خان الخليلي (1946
حولت إلى فيلم من بطولة عماد حمدي وسميرة أحمد وحسن يوسف وعبد الوارث عسر
زقاق المدق (1947)
(حُولت إلى فيلم من بطولة شادية وصلاح قابيل وحسن يوسف ويوسف شعبان وحسين رياض). ومن قصص قصيرة
همس الجنون 1938
دنيا الله 1962
بيت سيء السمعة 1965
خمارة القط الأسود 1969
تحت المظلة 1969
حكاية بلا بداية وبلا نهاية 1971
شهر العسل 1971
الجريمة 1973
الحب فوق هضبة الهرم 1979
(حُولت إلى فيلم من بطولة أحمد زكي وآثار الحكيم).

 
<p>“ملعون البيت الذي لا يطمئن فيه إلا الجبناء ، الذين يغمسون اللقمة في ذل الخنوع ، ويعبدون مذلهم”</p>

“ملعون البيت الذي لا يطمئن فيه إلا الجبناء ، الذين يغمسون اللقمة في ذل الخنوع ، ويعبدون مذلهم”

 
<p>“كلنا مدينون بحياتنا لغيرنا”</p>

“كلنا مدينون بحياتنا لغيرنا”

 
<p>“كلنا مدينون بحياتنا لغيرنا”</p>

“كلنا مدينون بحياتنا لغيرنا”

 
<p>“ومن الحكمة نسيان الماضي، لكن ليس لنا من زمن غيره.”</p>

“ومن الحكمة نسيان الماضي، لكن ليس لنا من زمن غيره.”

 
<p>“إن الذى يشقي لإسعاد الناس لا يهون عليه سفك دمائهم”</p>

“إن الذى يشقي لإسعاد الناس لا يهون عليه سفك دمائهم”

 
<p>“عندما يلمس الأقوياء سعادة الضعفاء سيدركون أن قوتهم و جاههم و أموالهم لا شئ”</p>

“عندما يلمس الأقوياء سعادة الضعفاء سيدركون أن قوتهم و جاههم و أموالهم لا شئ”

 
<p>“لا سعادة بلا كرامة”</p>

“لا سعادة بلا كرامة”

 
<p>“الموت الذي يقتل الحياة بالخوف حتى قبل أن يجيء. لو رُدَّ إلى الحياة لصاح بكل رجل: لا تخف! الخوف لا يمنع من الموت ولكنه يمنع من الحياة. ولستم يا أهل حارتنا أحياء ولن تتاح لكما الحياة ما دمتم تخافون الموت.”</p>

“الموت الذي يقتل الحياة بالخوف حتى قبل أن يجيء. لو رُدَّ إلى الحياة لصاح بكل رجل: لا تخف! الخوف لا يمنع من الموت ولكنه يمنع من الحياة. ولستم يا أهل حارتنا أحياء ولن تتاح لكما الحياة ما دمتم تخافون الموت.”

 
<p>“فى حارتنا إما أن يكون الرجل فتوة وإما أن يُعدّ قفاه للصفع”</p>

“فى حارتنا إما أن يكون الرجل فتوة وإما أن يُعدّ قفاه للصفع”

 
<p>“الضعيف هو الغبى الذى لا يعرف سر قوته”</p>

“الضعيف هو الغبى الذى لا يعرف سر قوته”

 
<p>“الناس يعبدون القوة، حتى ضحاياها!”</p>

“الناس يعبدون القوة، حتى ضحاياها!”

 
<p>“ولكن آفة حارتنا النسيان.”</p>

“ولكن آفة حارتنا النسيان.”

 
<p>“و من عجب ان اهل حارتنا يضحكون, علام يضحكوون ؟ انهم يهتفون للمنتصر ايا كان المنتصر, و يهللون للقوي ايا كان القوي, و يسجدون امام النبابيت يداوون بذلك كله الرعب الكامن في اعماقهم.”</p>

“و من عجب ان اهل حارتنا يضحكون, علام يضحكوون ؟ انهم يهتفون للمنتصر ايا كان المنتصر, و يهللون للقوي ايا كان القوي, و يسجدون امام النبابيت يداوون بذلك كله الرعب الكامن في اعماقهم.”

 
<p>“الخوف لا يمنع من الموت و لكنه يمنع من الحياة.”</p>

“الخوف لا يمنع من الموت و لكنه يمنع من الحياة.”

 
<p>نحن نعرف من أين يبدأ السِّحر لكن لا نستطيع أن نتخيل أين ينتهي.</p>

نحن نعرف من أين يبدأ السِّحر لكن لا نستطيع أن نتخيل أين ينتهي.

 
<p>المرأة المُحبة لعبة في يد الرجل</p>

المرأة المُحبة لعبة في يد الرجل

 
<p>السعادة لا يستحقها إلا من ينشدها مخلصاً</p>

السعادة لا يستحقها إلا من ينشدها مخلصاً

 
<p>القوة عند الضرورة والحب في جميع الأحوال.</p>

القوة عند الضرورة والحب في جميع الأحوال.

 
<p>بكت جميع حواسه وجوارحه إلا عينيه</p>

بكت جميع حواسه وجوارحه إلا عينيه

 
<p>لا يستقر الرجل حتى يتزوج</p>

لا يستقر الرجل حتى يتزوج

 
<p>ليس أخطر من امرأة وحيدة</p>

ليس أخطر من امرأة وحيدة

 
<p>وسيتسائل الناس: “ما لهذا الولد الطيب والعفاريت؟!” ولكن اعلم ألّا داء للناس إلا العفاريت.</p>

وسيتسائل الناس: “ما لهذا الولد الطيب والعفاريت؟!” ولكن اعلم ألّا داء للناس إلا العفاريت.

 
<p>وفكر في الأمر، في أنه يحظى بالمال والفراغ، ولكن تعاسة الآخرين تفسد عليه سعادته.</p>

وفكر في الأمر، في أنه يحظى بالمال والفراغ، ولكن تعاسة الآخرين تفسد عليه سعادته.

 
<p>ولم يجد الناس بُداً من ممارسة أحقر الأعمال، وتكاثف عددهم فزاد فقرهم وغرقوا في البؤس والقذارة، وعمد الأقوياء إلى الإرهاب والضعفاء إلى التسول، والجميع إلى المخدرات. كان الواحد يكد ويكدح نظير لقمات يشاركه فيها فتوة، لا بالشكر، ولكن بالصفع والسب واللعن.</p>

ولم يجد الناس بُداً من ممارسة أحقر الأعمال، وتكاثف عددهم فزاد فقرهم وغرقوا في البؤس والقذارة، وعمد الأقوياء إلى الإرهاب والضعفاء إلى التسول، والجميع إلى المخدرات. كان الواحد يكد ويكدح نظير لقمات يشاركه فيها فتوة، لا بالشكر، ولكن بالصفع والسب واللعن.